السبت، 7 مارس 2015

اليوم العالمي للمرأة حدث يستحق الاهتمام

يوم المرأة العالمي - تاريخ وجذور


المقدمة :
كيف بدأ الاحتفال باليوم العالمي للمرأة  ؟
في عام 1977 (القرار 32/142)، اعلنت الجمعية العامة كافة الدول إلى تخصيص يوم من أيام السنة يوما للأمم المتحدة لحماية حقوق المرأة والسلام الدولي، بحسب تقاليدها وأعرافها التاريخية والوطنية. وقد اوعزت الجمعية العامة الدول إلى المساهمة في تهيئة الظروف اللازمة للقضاء على التمييز ضد المرأة وضمان مشاركتها الفاعلة في التنمية الاجتماعية مشاركة كاملة وعلى قدم المساواة مع الرجل. وقد اتخذ هذا الإجراء غداة السنة الدولية للمرأة (1975) وعقد الأمم المتحدة للمرأة (1976-1985)، اللذين أعلنتهما الجمعية العامة.

وقد اعلنت الأمم المتحدة الاحتفال باليوم الدولي للمرأة، في 8 آذار/مارس، في سنة 1975، وهو اليوم العالمي للاحتفال بالمرأة. 

نساء فلسطينيات ويهوديات ينضمن مظاهرة للاحتفال بيوم المرأة العالمي

بعد المنع الذي اصدر من قبل الجيش الإسرائيلي، جاءت مئات اليهوديات والعربيات من داخل إسرائيل ووصلن إلى حاجز قلنديا صباح اليوم من اجل العبور إلى رام الله للمشاركة في تجمع مناهض نسائي بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، فبدأ التجمع قرب الحاجز وبدأن بقرع الطبول وسط هتافات "لا للاحتلال" بالعربية والعبرية.
وقام برعاية هذه التظاهرة جمعية النساء الديمقراطيات في إسرائيل المؤلفة من سبع حركات نسائية يهودية وعربية ورفعوا  شعار "فلسطينيات وإسرائيليات يكسرن الجدار" والتي حملت خلالها لافتات كتب عليها "كفى للاحتلال".
وجاء في بيان الجمعية النسائية: كيف لنا أن نصمت وأخواتنا الفلسطينيات يعانين عاما بعد عام من نير الاحتلال الذي يحرمهن من حرياتهن الأساسية ومن كافة الحقوق الإنسانية والمدنية، وينكد عيشهن اليومي ؟."
واضاف البيان، والذي تم نشره بثلاث لغات العربية والإنجليزية والعبرية: "كيف لنا أن نقف جانبا وننظر إلى ما خلفه العدوان الغاشم على غزة من قتلى وجرحى، من خراب ودمار وحصار.كيف لنا أن نتجاهل معاناة النساء

0 التعليقات

إرسال تعليق